الاخبارالبارجمبوري2

اختتام فعاليات الملتقى الكشفي العربي الدامج “الباراجمبوري2”

كشفية دامجة منصفة ومتجددة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وأيده، اختتمت فعاليات الملتقى الكشفي العربي الدامج يومه الجمعة 5 ماي 2023. على الساعة السادسة مساء بالمركز الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة – سلا.

نظم الملتقى من طرف الجامعة الوطنية الكشفية المغربية وبتعاون مع المنظمة الكشفية العربية وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين. وعرف الملتقى مشاركة جمعيات كشفية عربية من الاردن والسعودية وسلطنة عمان وتونس والكويت ومصر ووفد عن المملكة المغربية

وقد أصدر الملتقى “نداء المعمورة للكشفية الدامجة” كما يلي
“نحن الاطفال المشاركون في الملتقى العربي الدامج “الباراجمبوري2″، والمنظم من 29 أبريل إلى 05 ماي 2023، بالمركز الوطني الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة، نعلن نداء الباراجمبوري2، إلى كافة المؤسسات -الحكومية وغير الحكومية، الوطنية والعربية والمعنية بدمج الأطفال في وضعية إعاقة:

  • نحتاج إلى مرافق عمومية ولوجة بالكامل، تتوفر على لوحات تشوير مفهومة لذوي الاعاقة، وتبسيط المساطر والاجراءات داخل المؤسسات العمومية، مع إعطاء الأولوية لملفات ذوي الاعاقة.
    • نحتاج إلى تعليم دامج وشامل يحقق مبدأ التعليم للجميع، ويتوفر على طاقم تربوي متخصص، وفق برنامج تربوي مكيف، ينبني على تشخيص دقيق مسبق للتوعية بالاعاقة.
    • نحتاج إلى دعم مواهب ذوي الاعاقة،من أجل تطوير المهارات الحياتية في إطار سياسات عمومية مندمجة وتحقيق الولوج المرن، للفضاءات والبرامج الترفيهية والرياضية والثقافية.
    • نحتاج إلى الحد من التنمر عبر الحملات التوعوية، باستعمال وسائل الاعلام الرسمية، والالكترونية.
    • تكثيف الانشطة المشتركة مع أقرانهم من غير ذوي الإعاقة.
    • نحتاج إلى تكوين شامل للأسر التي فيها ذوي الإعاقة، مع تعميم الدعم المادي والنفسي لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى